السبت 15-08-2020
الرئيسية / جديد / أكادير تحتضن أسبوع مغاربة العالم

أكادير تحتضن أسبوع مغاربة العالم

بقلم : محمد بوسعيد

تستعد مدينة أكادير لاحتضان أسبوع مغاربة العالم ،خلال الفترة الممتدة ما بين 6 و 10 غشت المقبل ،والمنظم من قبل جمعية مغاربة العالم ،تخليدا لليوم الوطني للمهاجر .
هذا و سيتضمن هذا الحدث الأول من نوعه بجهة سوس ماسة ،معرضا لمقاولين المغاربة المقيمين بالخارج ،يهتم بمنتجاتهم و ابتكاراتهم ،وتنصيب خيمة لاستقبال شكاياتهم وتظلماتهم ،يسهر على استقبالها ودراستها ،مستشارين قانونيين و أخصائيين في الميدان .إضافة إلى تنظيم دورة تكوينية لفائدة جمعيات مغاربة العالم ،حول موضوع “آلية الترافع حول قضية الصحراء المغربية ،يأطرها باحثين و أساتذة جامعيين .
وفي الجانب الرياضي و الترفيهي ،تعتزم الجمعية المنظمة ،على تنظيم ماراتون ،لفائدة أبناء الجالية المغربية و ذويهم ،بغية جعلهم لحمة واحدة ،فضلا عن حفل فني ،تتخلله فقرات تكريمية ،لبعض شخصيات مغاربة العالم ،عرفانا و تقديرا للمجهودات التي بدلوها ،لإعطاء صورة و انطباعا جيدا على بلدهم المغرب .
إلى ذلك ،سيختتم فعاليات هذا العرس الفني الثقافي و السياحي بامتياز ،بتنظيم حفل فني ،يؤثثه فنانين مغاربة المقيمين بالخارج ،ونظرائهم المحليين بأحد الفضاءات بمدينة الانبعاث .
ويسعى المنظمون من الاحتفال بهذا الحدث التاريخي ،إلى مد جسور التواصل بين أبناء المغاربة المقيمين بمختلف الدول بالخارج ،ووقوفهم ميدانيا على ثقافتهم الأم ،والمنتوجات الخلفية التي تزخر بها جهة سوس ماسة ،حيث ستنظم لهم جولة سياحية بالمنطقة.علاوة على توفير فضاء للتنشيط الثقافي و الفني وجو لمناخ الأعمال ،لأجل استقطابهم للاستثمار ببلدهم .بالإضافة إلى تنشيط المدينة سياحيا و اقتصاديا.
كما ستعطى لهذه الدورة ،البعد الاجتماعي الإنساني ،من خلال تشجيع المشاركين والمغاربة المقيمين بالخارج ،على القيام بزيارات لمؤسسات الرعاية الإجتماعية بمدينة أكادير وضواحيها ،قصد إدخال الفرحة في نفوس هذه الشريحة من المجتمع .

شاهد أيضاً

بعد عشرة سنوات من العطاء والإبداع والتجديد في الأغنية الأمازيغية الإذاعة الوطنية تكريم الفنانة فاطمة تاشتوكت

إعترافا بعطائها الفني والإبداعي في مجال الأغنية الامازيغية خلال عشرة سنوات مستمرة في الميدان الفني. تم تكريم جوهرة الأغنية الأمازيغية الفنانة الأمازيغية فاطمة تاشتوكت من طرف الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة راديو تمازيغت في برنامج”Asmghr unazur “، حيث سيتم بث السهرة التكريمية مساء يوم السبت 21 يوليوز على أثير الإذاعة الوطنية إبتداء من الساعة الثامنة مساء. وتعد الفنانة فاطمة تاشتوكت أصغر فنانة تكرم من طرف الإذاعة، وجاء هذا التكريم بعد عطائها وحضورها المتميز في الساحة الفنية الغنائية ومساهمتها في تجديد وتطوير أغنية الروايس ونشرها في المنتديات العالمية داخل وخارج المغرب.

وللإشارة فالفنانة فاطمة تاشتوكت حاصلة على الجائزة الوطنية للثقافة الامازيغية سنة 2010 التي يسلمها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية. وعدة جوائز أخرى من طرف منظمات المجتمع المدني.

وخلال سنة 2016 تم اختيارها من طرف اللجنة الدولية للموسيقى العالمية للمشاركة في المنتدى الدولي Visa For Mosic ، وفي سنة 2017 اختيرت من طرف اللجنة العالمية بفرنسا للمشاركة في أكبر معرض دولي للموسيقى Babel Med Music .

وفي تصريح لموقعنا إسوياس عبرت الفنانة فاطمة تاشتوكت عن فرحها وسرورها بهذا التكريم ومدى امتثانها وشكرها لكل القائمين على إنجاحه، وأكدت أن هذا التكريم تكليف أكثر مما هو تشريف وحافز مهم لمزيد من العطاء والابداع.

 

%d مدونون معجبون بهذه: