الأربعاء 2-12-2020
الرئيسية / أدب / رواية tawargit d imik للكاتب محمد أكوناض في طبعتها الثانية

رواية tawargit d imik للكاتب محمد أكوناض في طبعتها الثانية

بعد الطبعة الاولى للرواية المتميزة tawargit d imik التي أصدرها الاديب الأمازيغي الكبير ذ. محمد أكوناض سنة 2002 وبعد النجاح الذي حققته هذه الرواية والمتجلي في الكم الكبير من الدراسات النقدية التي تناولتها بالقراءة والتحليل ، يصدر الكاتب الطبعة الثانية للرواية في حلة جديدة.

وتجدر الإشارة إلى ان الرواية تتمحور حول قضية السلطة المخزنية ورهاناتها اللغوية والدينية والسياسية إنطلاقا من شخصية فقيه قرر تكسير القاعدة بإلقاء خطبة الجمعة بالأمازيغية.

و قد سبق للدكتور لحسن ناشف أن ترجم الرواية إلى اللغة الفرنسية تحت عنوان un youyou dans la mosquée كما قام قام المخرج حسن ازضوض بتحويلها إلى عمل مسرحي تم عرضه في عدة مدن.

شاهد أيضاً

بعد عشرة سنوات من العطاء والإبداع والتجديد في الأغنية الأمازيغية الإذاعة الوطنية تكريم الفنانة فاطمة تاشتوكت

إعترافا بعطائها الفني والإبداعي في مجال الأغنية الامازيغية خلال عشرة سنوات مستمرة في الميدان الفني. تم تكريم جوهرة الأغنية الأمازيغية الفنانة الأمازيغية فاطمة تاشتوكت من طرف الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة راديو تمازيغت في برنامج”Asmghr unazur “، حيث سيتم بث السهرة التكريمية مساء يوم السبت 21 يوليوز على أثير الإذاعة الوطنية إبتداء من الساعة الثامنة مساء. وتعد الفنانة فاطمة تاشتوكت أصغر فنانة تكرم من طرف الإذاعة، وجاء هذا التكريم بعد عطائها وحضورها المتميز في الساحة الفنية الغنائية ومساهمتها في تجديد وتطوير أغنية الروايس ونشرها في المنتديات العالمية داخل وخارج المغرب.

وللإشارة فالفنانة فاطمة تاشتوكت حاصلة على الجائزة الوطنية للثقافة الامازيغية سنة 2010 التي يسلمها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية. وعدة جوائز أخرى من طرف منظمات المجتمع المدني.

وخلال سنة 2016 تم اختيارها من طرف اللجنة الدولية للموسيقى العالمية للمشاركة في المنتدى الدولي Visa For Mosic ، وفي سنة 2017 اختيرت من طرف اللجنة العالمية بفرنسا للمشاركة في أكبر معرض دولي للموسيقى Babel Med Music .

وفي تصريح لموقعنا إسوياس عبرت الفنانة فاطمة تاشتوكت عن فرحها وسرورها بهذا التكريم ومدى امتثانها وشكرها لكل القائمين على إنجاحه، وأكدت أن هذا التكريم تكليف أكثر مما هو تشريف وحافز مهم لمزيد من العطاء والابداع.

 

%d مدونون معجبون بهذه: