الأربعاء 2-12-2020
الرئيسية / جديد / احتفالات إسُوياس، طقوس واحتفالات وسمرٌ لا ينضب

احتفالات إسُوياس، طقوس واحتفالات وسمرٌ لا ينضب

بقلم عبد الرحيم الصالحي

      

تعددت الفرجة وتنوعت بفضاءات إسُوياس التابعة لعمالة إنزكان أيت ملول؛ والتي نظمت في إطار الدورة الخامسة لمهرجان بيلماون بودماون تحت شعار ” بيلماون بودماون … هوية ثقافة وامتداد افريقي” في الفترة ما بين 02 و 17 شتنبر 2017 من طرف الجمعية الإقليمية لبيلماون بودماون وبشراكة مع مؤسسة المبادرات التنموية بعاملة إنزكان أيت ملول؛ أمسيات تُزاوج في لوحاتها الفنية بين العصرنة والتراث، ويبقى أسايس تيكمي أوفلا الفضاء الأكثر  زوارا طيلة أمسيات مهرجان بيلماون بودماون اعتمادا على التقارير الرسمية التي أفادتنا بها الجهات الوصية. حصيلة يراها المنظمون واقعا نظرا لكون أسايس تيمكي أوفلا السباق نحو تنظيم هذا العرس الفولكلوري والتقليد السنوي وبالتالي فهو محطة وموعد يستبق الزوار  نحوه والتطلع إلى برمجته قبل غيره.

لقد خصصت مديرية مهرجان بيلموان بودماون هذه الدورة، مجموعة من الفضاءات التابعة لعمالة إنزكان أيت ملول لاحتواء الفرجة ببوجلود، وجعلتها طقسا منفتحا على تجارب الجمعيات التي كانت تسهر على تنظيمه منذ زمن، وتنوعها بتنوع المساحة الجغرافية للعمالة شكل مزارات بكل من الدشيرة : أسايس تيكمي أوفلا و أيت أوبيه و والحوري.  بالجرف: أسايس الجرف المصلى و إحشاش ن الجرف. بتراست: أسايس إمي وتراع. بإنزكان: أسايس أيت القايد. بأيت ملول: أسايس أيت ملول المركز، المزار       و قصبة الطاهر . بالتمسية:  أسايس ابن الشيخ. هذا الانفتاح، ترى فيه المديرية بوابة لرسم معالم مهرجان بيلماون بودماون في دوراته القادمة ليرقى وطموح ساكنة المنطقة ولتعزيز روح الهوية و الانتماء الجمعي بكل مظاهره.

احتفلت فضاءات إسُوياس طيلة أيام العديد بالشباب المبدع، وخصصت لهم مساحات جد مهمة ضمن  فقرات الأمسيات الغنائية التي أقامتها جريا على عادتها المتمثلة في مواكبة المواهب الصاعدة في الغناء والكوميديا، بالإضافة إلى فنانين معروفين على الصعيد المحلي والوطني والدولي. برمجة تعتمدها الإدارة الفنية لأَسَايس تحت إشراف الإدارة الفنية لمديرية المهرجان بغيت فتح نافذة للطاقات الشابة المبدعة لإبراز مواهبهم والتفاعل مع الجمهور المتعطش لهذه الفضاءات السوسيو تربوية بالدرجة الأولى.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمسيات الاحتفالية للمهرجان مرت تحت أعين أمنية ظلت ساهرة ترقب كل صغيرة وكبيرة، حيث انخراط عدد كبير من رجال الأمن قصد تأمين الفرجة، ما شكل ارتياحا كبيرا لدى العائلات التي حجت بكثافة نحو هذه الفضاءات علما أنه لم تسجل أي مخالفات شاذة أو استثنائية لدى الجهات الأمنية وكل الحالات التي ضبطت لا تشكل خطرا حقيقيا أو تهديدا للمهرجان وللساكنة عموما، ما يجعل المقاربة الأمنية لهذه الدورة ناجحة بكل المقاييس، وكل ما يتم تداوله عبر الوسائط الاجتماعية بعيد عن مجرى المهرجان. هذا وقد شاهد شهود عيان رجال الأمن يجوبون الشوارع المتاخمة لإسُوياس في وقت متأخر من الليل ضمن فرق تتكون في أغلبها من أربعة أفراد و أكثر.

لقد راهنت مديرية مهرجان بيلماون بودماون  في دورته الخامسة على الانفتاح على أكبر عدد ممكن من  فضاءات إسُوياس التابعة جغرافيا لتراب عمالة إنزكان أيت ملول من أجل توحيد الرؤى الفنية والتنظيمية والاستراتيجيات التفاعلية للرقى بالمهرجان وإخراجه من قوقعته الضيقة المحصورة بين جدران المقاهي وسفسفات ظُلمات الليل التي تعرقل تنمية هذا التراث وتثمينه وتسويقه عالميا لينافس باقي المهرجانات العالمية.

هذا وقد أفادت مديرية مهرجان بيلماون بودماون أن أشغال المهرجان لا تزال متواصلة على الشكل التالي:

  • يوم 12 شتنبر 2017 ندوة صحفية للتعريف بالمهرجان.
  • يوم 14 شتنبر ندوة علمية تبحث في دور أسايس كفضاء لفرجة بوجلود.
  • يوم 16 انطلاق الكرنفال على الساعة الثالثة زوالا بالدشيرة.
  • يوم 17 شتنبر كرنفال تعريفي بالمهرجان بكورنيش أكادير بالإضافة إلى أمسية ختامية متنوعة.

 

وسينطلق مسار الكرنفال هذه السنة من أمام ملعب القرب إكيدوا أموكاي مرورا بشارع عمر الخيام عبر شارع الرمل لينتهي بساحة السعاة بإنزكان.

مسار كرنفال بيلماون 2017

شاهد أيضاً

بعد عشرة سنوات من العطاء والإبداع والتجديد في الأغنية الأمازيغية الإذاعة الوطنية تكريم الفنانة فاطمة تاشتوكت

إعترافا بعطائها الفني والإبداعي في مجال الأغنية الامازيغية خلال عشرة سنوات مستمرة في الميدان الفني. تم تكريم جوهرة الأغنية الأمازيغية الفنانة الأمازيغية فاطمة تاشتوكت من طرف الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة راديو تمازيغت في برنامج”Asmghr unazur “، حيث سيتم بث السهرة التكريمية مساء يوم السبت 21 يوليوز على أثير الإذاعة الوطنية إبتداء من الساعة الثامنة مساء. وتعد الفنانة فاطمة تاشتوكت أصغر فنانة تكرم من طرف الإذاعة، وجاء هذا التكريم بعد عطائها وحضورها المتميز في الساحة الفنية الغنائية ومساهمتها في تجديد وتطوير أغنية الروايس ونشرها في المنتديات العالمية داخل وخارج المغرب.

وللإشارة فالفنانة فاطمة تاشتوكت حاصلة على الجائزة الوطنية للثقافة الامازيغية سنة 2010 التي يسلمها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية. وعدة جوائز أخرى من طرف منظمات المجتمع المدني.

وخلال سنة 2016 تم اختيارها من طرف اللجنة الدولية للموسيقى العالمية للمشاركة في المنتدى الدولي Visa For Mosic ، وفي سنة 2017 اختيرت من طرف اللجنة العالمية بفرنسا للمشاركة في أكبر معرض دولي للموسيقى Babel Med Music .

وفي تصريح لموقعنا إسوياس عبرت الفنانة فاطمة تاشتوكت عن فرحها وسرورها بهذا التكريم ومدى امتثانها وشكرها لكل القائمين على إنجاحه، وأكدت أن هذا التكريم تكليف أكثر مما هو تشريف وحافز مهم لمزيد من العطاء والابداع.

 

%d مدونون معجبون بهذه: