السبت 18-09-2021
الرئيسية / أدب / الشاعر محمد الحنفي صاحب رائعة إيمي حنا يصدر ديوانه الشعري الأول

الشاعر محمد الحنفي صاحب رائعة إيمي حنا يصدر ديوانه الشعري الأول

أصدر الشاعر القدير محمد الحنفي ديوانه الأول تحت عنوان ASSAY، الديوان يضم 25 قصيدة تم غنائها من طرف عدة مجموعات كإزنزارن، لقدام، إكيدار، تايوغت، ناس الغيوان … ديوان ASSAY وكما جاء في تقديمه بقلم الأستاذ احماد الطالب يعتبر تجربة شعرية رائدة في مجال الشعر الأمازيغي، وقد لقي شهرة رائدة قبل ميلاده. وما نقوله ليس من ميلاد الصدفة بل أشار إليه المبدع من خلال العنوان الذي يحمل دلالة رمزية قوية. فكلمة ASSAY جاءت من فعل USSIGH، YUSSI بمعنى أحمل، يحمل. وهذا يدل على أن كلمات الديوان استفادت منها المجموعات الغنائية قبل ميلاده سواء من الناحية المعنوية أو المادية، فالمجموعات الغنائية الرائدة وصلت إلى قمة العطاء و الاستفادة قبل أن يستفيد صاحب الكلمات.

الجدير بالذكر أن محمد الحنفي من مواليد سنة 1952 بأكادير، بها ترعرع قبل أن يسافر إلى الدار البيضاء من أجل العمل. بعد عودته سنة 1967 استقر بمدينة إنزكان والتقى بالفنان ابراهيم رابلا حيث أسس بمعيته مجموعة لقدام رفقة بايري محمد، أحمد بالا، والحسين الشرعي، قبل أن يلتحق بهم عبد العزيز الشامخ، العربي بيبان، بايري حسن. سنة 1974 التحق بمجموعة جيل سيدي المكي التي كانت الحجر الأساس لتأسيس مجموعة إزنزارن رفقة الحسن بوفرتل، عبد الهادي إكوت، الطالبي مولاي ابراهيم، باوسوس علي وعبد العزيز الشامخ. محمد الحنفي شاعر ومبدع بالفطرة تغنت بشعره جل المجموعات الغنائية المشهورة، كاتب السيناريو والحوار لمجموعة من الأفلام تعامل خلالها مع المخرج الكبير عبد العزيز أوالسايح والفنانين الكبار مثل برداوز الحسين وعبد اللطيف عاطف وأخرون، كما له عدة إنجازات في الديكور المسرحي والسينمائي والنحث.

الديوان تم نشره بدعم من المجلس الجماعي لإنزكان، وطبع بمطبعة AWSIMAGE، صورة الغلاف من إنجاز الشاعر نفسه محمد الحنفي، فيما تكلف محمد صوابي أماواس بتصميم الغلاف والأستاذ عبد الوهاب بوشطارت بكتابته بحروف تيفيناغ.

شاهد أيضاً

بعد عشرة سنوات من العطاء والإبداع والتجديد في الأغنية الأمازيغية الإذاعة الوطنية تكريم الفنانة فاطمة تاشتوكت

إعترافا بعطائها الفني والإبداعي في مجال الأغنية الامازيغية خلال عشرة سنوات مستمرة في الميدان الفني. تم تكريم جوهرة الأغنية الأمازيغية الفنانة الأمازيغية فاطمة تاشتوكت من طرف الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة راديو تمازيغت في برنامج”Asmghr unazur “، حيث سيتم بث السهرة التكريمية مساء يوم السبت 21 يوليوز على أثير الإذاعة الوطنية إبتداء من الساعة الثامنة مساء. وتعد الفنانة فاطمة تاشتوكت أصغر فنانة تكرم من طرف الإذاعة، وجاء هذا التكريم بعد عطائها وحضورها المتميز في الساحة الفنية الغنائية ومساهمتها في تجديد وتطوير أغنية الروايس ونشرها في المنتديات العالمية داخل وخارج المغرب.

وللإشارة فالفنانة فاطمة تاشتوكت حاصلة على الجائزة الوطنية للثقافة الامازيغية سنة 2010 التي يسلمها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية. وعدة جوائز أخرى من طرف منظمات المجتمع المدني.

وخلال سنة 2016 تم اختيارها من طرف اللجنة الدولية للموسيقى العالمية للمشاركة في المنتدى الدولي Visa For Mosic ، وفي سنة 2017 اختيرت من طرف اللجنة العالمية بفرنسا للمشاركة في أكبر معرض دولي للموسيقى Babel Med Music .

وفي تصريح لموقعنا إسوياس عبرت الفنانة فاطمة تاشتوكت عن فرحها وسرورها بهذا التكريم ومدى امتثانها وشكرها لكل القائمين على إنجاحه، وأكدت أن هذا التكريم تكليف أكثر مما هو تشريف وحافز مهم لمزيد من العطاء والابداع.

 

%d مدونون معجبون بهذه: